مايكروسوفت اكسل
Excel او مايكروسوفت اكسل هو برنامج جدول
بيانات إلكتروني *يُعرف أيضًا باسم البرامج* يُستخدم
لتخزين البيانات وتنظيمها ومعالجتها *
ما
هو برنامج مايكروسوفت اكسل Microsoft Excel
يتم تخزين البيانات في خلايا فردية
يتم تنظيمها عادةً في سلسلة من الأعمدة والصفوف في ورقة العمل. تتم الإشارة
إلى مجموعة الأعمدة والصفوف هذه كجدول. تستخدم الجداول عناوين في الصف العلوي
وأسفل الجانب الأيسر من الجدول لتحديد البيانات المخزنة في الجدول.
*Excel أيضًا إجراء عمليات حسابية
على البيانات باستخدام الصيغ . وللمساعدة على تسهيل العثور
على المعلومات وقراءتها في ورقة عمل ، يحتوي Excel على عدد من ميزات التنسيق التي
يمكن تطبيقها على الخلايا الفردية ، إلى الصفوف والأعمدة *
أو إلى جداول البيانات بأكملها.
نظرًا لأن كل ورقة عمل في الإصدارات
الحديثة من مايكروسوفت اكسل تحتوي على مليارات الخلايا لكل ورقة عمل ، فإن
لكل خلية عنوانًا يُعرف باسم مرجع خلية بحيث يمكن الرجوع
إليه في الصيغ والمخططات وميزات أخرى للبرنامج.
يغطي هذا البرنامج التعليمي الخطوات
اللازمة لإنشاء جدول بيانات أساسي يحتوي على جدول البيانات والصيغ والتنسيق الموضح
في الصورة أعلاه وتهيئته.
الموضوعات
المدرجة في هذا البرنامج التعليمي عن مايكروسوفت اكسل هي:
إدخال البيانات في الجدولل
توسيع أعمدة ورقة العمل الفردية
إضافة التاريخ الحالي ونطاق مسمى إلى ورقة العمل
إضافة صيغة الخصم
اضافة صيغة المرتب الصافي
نسخ الصيغ باستخدام مقبض التعبئة
إضافة تنسيق الأرقام إلى البيانات
إضافة تنسيق الخلية
بدء
جدول البيانات في Excel
دخول البيانات لبرنامج دروس إكسل الأساسي
دائمًا ما
يكون إدخال البيانات في خلايا ورقة العمل عملية من
ثلاث خطوات.
هذه الخطوات هي:
انقر فوق الخلية التي تريد أن تذهب إليها البيانات.
اكتب البيانات في الخلية.
اضغط على مفتاح Enter على
لوحة المفاتيح أو انقر فوق خلية أخرى بالماوس.
كما ذكرنا ، يتم تحديد كل خلية في
ورقة العمل من خلال عنوان أو مرجع خلية ، والذي يتكون من حرف العمود
ورقم الصف الذي يتقاطع في موقع الخلية.
عند كتابة مرجع خلية ، يتم كتابة حرف
العمود دائمًا أولاً متبوعًا برقم الصف * مثل A5 أو C3 أو D9.
عند إدخال بيانات هذا البرنامج التعليمي ، من المهم إدخال البيانات في خلايا ورقة العمل الصحيحة. تستخدم الصيغ التي تم إدخالها * مراجع الخلية للبيانات التي تم إدخالها الآن.
دخول
بيانات البرنامج التعليمي
لمتابعة هذا البرنامج التعليمي ، استخدم مراجع الخلية للبيانات
المعروضة في الصورة أعلاه لإدخال كافة البيانات في ورقة عمل Excel فارغة.
توسيع
الأعمدة في Excel
توسيع الأعمدة لعرض البيانات في ورقة عمل Excel
بشكل افتراضي ، يسمح عرض خلية فقط
ثمانية أحرف من أي إدخال البيانات ليتم عرضها قبل أن تنسكب البيانات في الخلية
التالية إلى اليمين.
إذا كانت الخلية أو الخلايا إلى
اليمين فارغة ، فسيتم عرض البيانات التي تم إدخالها في ورقة العمل ، كما هو موضح
في عنوان ورقة العمل *تم إدخالهم في الخلية A1.
إذا كانت الخلية إلى اليمين تحتوي على
بيانات ، فسيتم اقتطاع محتويات الخلية الأولى إلى الأحرف الثمانية الأولى.
عدة خلايا من البيانات التي تم
إدخالها في الخطوة السابقة، مثل تسمية معدل
الخصم: دخلت B3 الخلايا و طومسون
A . يتم اقتطاعها إدخالها في
الخلية A8 لأن الخلايا إلى اليمين تحتوي على بيانات.
لتصحيح هذه المشكلة حتى تكون البيانات
مرئية بالكامل ، يجب توسيع الأعمدة التي تحتوي على تلك البيانات.
كما هو الحال مع جميع برامج Microsoft ، هناك طرق متعددة لتوسيع الأعمدة . تغطي الخطوات توسيع الأعمدة باستخدام الماوس
توسيع
أعمدة ورقة العمل الفردية
ضع مؤشر الماوس على الخط بين الأعمدة A و B في رأس
العمود .
سيتغير المؤشر إلى سهم مزدوج الرأس.
انقر مع الاستمرار على زر الماوس الأيسر واسحب السهم المزدوج
الرأس إلى اليمين لتوسيع العمود A حتى يصبح
الإدخال بأكمله Thompson
A. مرئيًا.
توسيع الأعمدة الأخرى لعرض البيانات حسب الحاجة.
عرض
العمود وعناوين ورقة العمل
نظرًا لأن عنوان ورقة العمل طويل جدًا
مقارنة بالتصنيفات الأخرى في العمود A ، إذا تم توسيع هذا العمود لعرض العنوان
بالكامل في الخلية A1 ، فلن تبدو ورقة
العمل غريبة فقط ، ولكنها ستجعل من الصعب استخدام ورقة العمل بسبب الفجوات بين
التسميات على اليسار والأعمدة الأخرى للبيانات.
نظرًا لعدم وجود أية إدخالات أخرى في الصف 1 ، فليس من الخطأ ترك العنوان فقط – حيث يتدفق إلى الخلايا إلى اليمين. بدلاً من ذلك ، يحتوي Excel على ميزة تسمى الدمج والمركز والتي سيتم استخدامها في خطوة لاحقة لتوسيط العنوان بسرعة فوق جدول البيانات.
إضافة
التاريخ و نطاق مسمى في Excel
إضافة نطاق مسمى إلى ورقة عمل Excel
تاريخ وظيفة
من الطبيعي إضافة التاريخ إلى جدول
البيانات *في كثير من الأحيان للإشارة إلى آخر تحديث للورقة.
يحتوي Excel على عدد
من دالات التاريخ التي تسهّل إدخال التاريخ في ورقة عمل.
الدوال هي
مجرد صيغ مضمنة في Excel لتسهيل
إتمام المهام التي يتم تنفيذها بشكل شائع * مثل إضافة التاريخ إلى ورقة العمل.
تتميز وظيفة TODAY بسهولة الاستخدام لأنها لا تحتوي على أي حجج * وهي
البيانات التي تحتاج إلى تزويدها بالوظيفة حتى تعمل.
تُعد وظيفة TODAY أيضًا إحدى وظائف Excel المتقلبة ، مما يعني أنها تقوم بتحديث نفسها في كل مرة تتم فيها إعادة الحساب – وهو وقت يتم عادة فتح ورقة العمل فيه.
إضافة
التاريخ باستخدام الدالة TODAY
ستضيف الخطوات أدناه الدالة TODAY إلى الخلية
C2 في ورقة العمل.
انقر فوق الخلية C2 لجعلها
الخلية النشطة
انقر فوق علامة التبويب صيغ من الشريط
انقر على خيار التاريخ
والوقت على الشريط لفتح قائمة وظائف التاريخ
انقر فوق وظيفة اليوم لإظهار مربع
الحوار الخاص بالوظيفة
انقر فوق موافق في مربع الحوار لإدخال الدالة والعودة إلى ورقة
العمل
يجب إضافة التاريخ الحالي إلى الخلية C2
الاطلاع
على ###### رموز بدلاً من التاريخ
إذا ظهر صف من رموز علامة التصنيف في
الخلية C2 بدلاً من التاريخ بعد إضافة الدالة TODAY إلى هذه
الخلية ، فذلك لأن الخلية ليست واسعة بما يكفي لعرض البيانات المنسقة.
كما ذكرنا سابقًا ، فإن الأرقام أو
البيانات النصية غير المنسّقة تمتد إلى الخلايا الفارغة إلى اليمين إذا كانت واسعة
جدًا بالنسبة للخلية. ومع ذلك * فإن البيانات التي تمت تهيئتها كنوع محدد من
الأرقام * مثل العملة أو التواريخ أو الوقت * لا تنتقل إلى الخلية التالية إذا
كانت أعرض من الخلية التي توجد فيها. بدلاً من ذلك ، يتم عرض الخطأ ######.
لتصحيح المشكلة ، قم بتوسيع العمود C باستخدام الطريقة الموضحة في الخطوة السابقة من البرنامج التعليمي.
إضافة
نطاق مسمى
A نطاق مسمى يتم إنشاؤه
عندما تعطى خلية واحدة أو أكثر من اسم لجعل مجموعة من الأسهل تحديد. يمكن
استخدام النطاقات المسماة كبديل لمرجع الخلية عند استخدامها في الدوال
والصيغ والمخططات.
إن أسهل طريقة لإنشاء نطاقات مسمى هي
استخدام مربع الاسم الموجود في الزاوية العلوية ليسرى من ورقة العمل
أعلى أرقام الصفوف.
في هذا البرنامج التعليمي ، سيتم
إعطاء معدل الاسم إلى الخلية C6 لتحديد معدل
الخصم المطبق على مرتبات الموظفين. سيتم استخدام النطاق المسمى في صيغة
الخصم التي ستتم إضافتها إلى الخلايا من C6 إلى C9 لورقة العمل.
حدد الخلية C6 في ورقة
العمل
اكتب “معدل” (بدون علامات اقتباس) في مربع الاسم واضغط على
مفتاح Enter على لوحة المفاتيح
لدى Cell C6 الآن اسم “rate”
سيتم استخدام هذا الاسم لتبسيط إنشاء صيغ الاقتطاعات في الخطوة التالية من البرنامج التعليمي.
تسمح لك صيغ Excel بإجراء
عمليات حسابية على بيانات الأرقام التي تم إدخالها في ورقة العمل .
يمكن استخدام صيغ Excel لطحن الأرقام الأساسية ، مثل الجمع أو الطرح ، بالإضافة إلى
الحسابات الأكثر تعقيدًا * مثل العثور على متوسط الطالب في نتائج الاختبار وحساب
مدفوعات الرهن العقاري.
- تبدأ
الصيغ في Excel دائمًا بعلامة يساوي ( = )
- يتم دائمًا كتابة علامة المساوة*
باستخدام
النطاقات المسماة في الصيغ في excel
بديل لمراجع الخلايا هو
استخدام نطاقات مسمى * مثل معدل النطاق
المسمى الذي تم إنشاؤه في الخطوة السابقة
في صيغة ، يعمل نطاق مسمى بنفس مرجع
الخلية ولكن يتم استخدامه عادة للقيم المستخدمة لعدد من المرات في صيغ مختلفة *
مثل معدل الخصم للمعاشات أو الفوائد الصحية ، أو معدل الضريبة ، أو القيمة العلمية
ثابت * بينما تكون مراجع الخلايا أكثر عملية في الصيغ التي تشير إلى بيانات محددة مرة واحدة فقط*.
في الخطوات أدناه ، يتم استخدام كل من مراجع الخلايا ونطاق مسمى في إنشاء الصيغ.
دخول صيغة *
ستعمل الصيغة الأولى التي تم إنشاؤها
في الخلية C6 على مضاعفة الإجمالي B. Smith بمعدل
الخصم في الخلية C3.
ستكون الصيغة النهائية في الخلية C6:
= معدل B6 *
باستخدام
الإشارة إلى إدخال الصيغة
على الرغم من أنه من الممكن فقط كتابة
الصيغة المذكورة أعلاه في الخلية C6
ولديك الإجابة الصحيحة تظهر ، فمن الأفضل
استخدام الإشارة لإضافة مراجع الخلية إلى الصيغ لتقليل احتمال الأخطاء
التي تم إنشاؤها عن طريق الكتابة في مرجع الخلية غير صحيح.
تتضمن الإشارة النقر فوق الخلية التي
تحتوي على البيانات باستخدام مؤشر الماوس لإضافة مرجع الخلية أو النطاق المسمى إلى
الصيغة.
*انقر فوق الخلية* C6 لجعلها الخلية
النشطة
*
اكتب علامة المساواة ( = ) في الخلية
C6 لبدء الصيغة
انقر فوق الخلية B6 باستخدام
مؤشر الماوس لإضافة مرجع الخلية إلى الصيغة بعد علامة المساواة*
*
اكتب رمز الضرب ( * ) في الخلية
C6 بعد مرجع الخلية
*
انقر فوق الخلية C3 باستخدام
مؤشر الماوس لإضافة معدل النطاق المسمى إلى الصيغة
* اضغط على مفتاح Enter على
لوحة المفاتيح لإكمال الصيغة
* يجب أن تكون الإجابة 2747.34 موجودة في الخلية C6
* على الرغم من ظهور الإجابة على الصيغة في الخلية C6 ، فإن النقر فوق
تلك الخلية سيعرض الصيغة =
B6 * فيشريط الصيغة أعلى ورقة العمل
ستكون الصيغة النهائية في الخلية* D6:
*
انقر فوق الخلية D6 لتجعلها
الخلية النشطة
* اكتب علامة المساواة ( = ) في الخلية
D6
انقر فوق الخلية B6 باستخدام
مؤشر الماوس لإضافة مرجع الخلية إلى الصيغة بعد علامة المساواة*
* اكتب علامة الطرح ( – ) في الخلية
D6 بعد مرجع الخلية
* انقر فوق الخلية C6 مع مؤشر
الماوس إلى مرجع الخلية إلى الصيغة
*
اضغط على مفتاح Enter على
لوحة المفاتيح لإكمال الصيغة
*
يجب أن تكون الإجابة 43،041.66 موجودة في الخلية D6
لمشاهدة الصيغة في الخلية D6 ، انقر فوق تلك الخلية لعرض الصيغة = B6 – C6 في شريط الصيغة
مراجع
الخلايا النسبية ونسخ الصيغ في excel
وحتى الآن* و الخصومات و صافي تم إضافة الصيغ إلى خلية واحدة فقط في كل ورقة العمل * C6 وD6 على التوالي.
نتيجة لذلك ، تكتمل ورقة العمل ** B. Smith.
بدلاً من الانتقال من مهمة تستغرق
وقتاً طويلاً لإعادة إنشاء كل صيغة للمستخدمين الآخرين ، يسمح Excel ، في ظروف معينة ،
الصيغ ليتم نسخها إلى الخلايا الأخرى.
غالباً ما تتضمن هذه الظروف استخدام
نوع معين من مرجع الخلية * يعرف كمرجع خلية نسبي * في الصيغ.
مراجع الخلية التي تم إدخالها في
الصيغ في الخطوات السابقة كانت مراجع الخلايا النسبية ، وهي النوع الافتراضي لمرجع
الخلية في Excel ، لجعل نسخ الصيغ واضحة ومباشرة قدر الإمكان.
تستخدم الخطوة التالية في البرنامج التعليمي مقبض التعبئة لنسخ الصيغتين إلى الصفوف جدول .
باستخدام مقبض التعبئة لنسخ الصيغ في ورقة عمل Excel
على مقبض التعبئة هو نقطة
سوداء صغيرة أو مربع في الزاوية اليمنى السفلى من الخلية النشطة .
يحتوي مقبض التعبئة على عدد من
الاستخدامات بما في ذلك نسخ محتويات الخلية إلى الخلايا المجاورة. ملء
الخلايا بسلسلة من الأرقام أو التسميات النصية ونسخ الصيغ.
في هذه الخطوة من البرنامج التعليمي، وسيتم استخدام مقبض التعبئة لنسخ كل من خصم و الراتب صافي الصيغ من الخلايا C6 وD6 أسفل إلى الخلايا C9 وD9.
نسخ
الصيغ مع مقبض التعبئة
* تمييز
الخلايا B6 و C6 في ورقة العمل
* ضع مؤشر
الماوس فوق المربع الأسود في الزاوية السفلية اليمنى من الخلية D6 – سيتغير المؤشر إلى علامة زائد + “+”
* انقر
باستمرار فوق زر الماوس الأيسر واسحب مقبض التعبئة لأسفل إلى الخلية C9
* حرر زر
الماوس * يجب أن تحتوي الخلايا C7 إلى C9 على
نتائج صيغة الاستنتاج والخلايا D7
إلى
D9 على صيغة المرتب الصافي
تطبيق
تنسيق الأرقام في* Excel
إضافة تنسيق الأرقام إلى ورقة عمل* Excel
نظرة
عامة على تنسيق تنسيق* Excel
يشير تنسيق الأرقام إلى إضافة رموز
العملات ، والعلامات العشرية ، وعلامات النسبة المئوية ، والرموز الأخرى التي
تساعد على تحديد نوع البيانات الموجودة في الخلية وتسهل قراءتها.
إضافة
الرمز النسبة المئوية
حدد الخلية C3 لتمييزها
انقر فوق علامة التبويب الصفحة
الرئيسية للشريط
انقر على العام خيار لفتح تنسيق رقم القائمة
المنسدلة
في القائمة ، انقر فوق الخيار ” النسبة المئوية” لتغيير تنسيق القيمة في الخلية C3 من 0.06 إلى 6٪
إضافة
رمز العملة
حدد الخلايا من D6 إلى D9 لتمييزها
على الصفحة الرئيسية التبويب من
الشريط، انقر على العام خيار لفتح تنسيق رقم القائمة المنسدلة
انقر على العملة في القائمة لتغيير تنسيق القيم في الخلايا من D6 إلى D9 إلى العملة مع منزلتين عشريتين
تطبيق خلية التنسيق في اكسل
تطبيق تنسيق الخلية على بيانات ورقة العمل في Excel
خلية
شكل التنسيق
يشير تنسيق الخلية إلى خيارات التنسيق
– مثل تطبيق التنسيق الغامق على النص أو الأرقام أو تغيير محاذاة البيانات أو
إضافة حدود إلى الخلايا أو استخدام ميزة الدمج والمركز لتغيير مظهر البيانات في
خلية.
في هذا البرنامج التعليمي ، سيتم
تطبيق تنسيقات الخلايا المذكورة أعلاه على خلايا محددة في ورقة العمل بحيث تتطابق
مع ورقة العمل النهائية المعروضة في الصفحة 1 من البرنامج التعليمي.
إضافة
تنسيق غامق في excel
حدد الخلية A1 لتمييزها.
انقر فوق علامة التبويب الصفحة
الرئيسية للشريط .
انقر على بولد خيار التنسيق على النحو المحدد في
الصورة أعلاه إلى جريئة البيانات في الخلية A1.
كرر التسلسل أعلاه من الخطوات لإخفاء البيانات في الخلايا من A5 إلى D5.
تغيير
محاذاة البيانات
ستغير هذه الخطوة محاذاة اليسار
الافتراضية لعدة خلايا إلى المحاذاة المركزية
حدد الخلية C3 لتمييزها.
انقر
فوق علامة التبويب الصفحة الرئيسية للشريط.
انقر
فوق خيار محاذاة Center كما هو موضح في
الصورة أعلاه لتوسيط البيانات في الخلية C3.
كرر التسلسل أعلاه من الخطوات لمركز محاذاة البيانات في الخلايا من A5 إلى D5
دمج
ووسط الخلايا
يدمج خيار دمج ووسط عددًا محددًا في
خلية واحدة ويقوم بتوسيط إدخال البيانات في أقصى اليسار عبر الخلية المدمجة
الجديدة. ستدمج هذه الخطوة وتترك عنوان ورقة العمل – حسابات
الخصم للموظفين ،
حدد الخلايا من A1 إلى D1 لتمييزها.
* انقر فوق علامة التبويب الصفحة
الرئيسية للشريط.
*
انقر فوق الخيار دمج
ودمج كما هو موضح في الصورة أعلاه لدمج الخلايا من A1 إلى D1 وقم بتوسيط
العنوان عبر هذه الخلايا.
مضيفا
الحدود السفلى للخلايا
ستؤدي هذه الخطوة إلى إضافة حدود
سفلية إلى الخلايا في احتواء البيانات في الصفوف 1 و 5 و 9
حدد الخلية المدمجة A1 إلى D1 لتمييزها.
انقر فوق علامة التبويب الصفحة
الرئيسية للشريط.
انقر فوق السهم لأسفل بجوار خيار الحدود كما هو موضح
في الصورة أعلاه لفتح القائمة المنسدلة للحدود.
انقر على خيار Bottom Border في القائمة لإضافة حد إلى أسفل الخلية المدمجة.
كرر التسلسل أعلاه من الخطوات لإضافة حد سفلي للخلايا A5 إلى D5 وإلى الخلايا من
A9 إلى
D9.
إرسال تعليق